الاختلاس الذي تقوم به جريمة السرقة، تعريفه وعناصره

الاختلاس الذي تقوم به جريمة السرقة، تعريفه وعناصره

حيث قوم الاختلاس على عنصرين

سلب الحيازة وعدم رضاء المجني عليه

اولا سلب الحيازة: وهو مايطلق عليه تبديل او تغيير الحيازة، وعلى ذلك فاخراج الشيء من حيازة المجتي عليه لا يكفي لقيام فعل الاختلاس اذا لم يدخل في حيازة اخرى، فالذي يطلق طير من قفص لا يعتبر سارقا.

اذن الحيازة التي بسلبها يتحقق الاختلاس هي الحيازة الكاملة ويقصد بها السيطرة الكاملة على الشيء ومباشرة سلطات المالك عليه مع نية الاستئثار به، وتختلف بذلك عن الحيازة الناقصة كالحيازه عن طريق عقد من عقود الامانة او الايجار.

وتختلف الحيازة بنوعيها عن اليد العارضة حيث ان اليد العارضة ليست نوع من انواع الحيازة وانما هي حالة وجود الشيء عرضيا في يد شخص دون ان تكون له على الشيء اي سلطات مادية و عليه ان يرده لصاحبه بعد وقت وهو دائما خاضع لرقابة مالك الشيء ولذلك من كانت يده على الشيء عارضة وقام بسلب الشيء فانه يعد سارقا له.

ثانيا: عدم رضاء المجتي عليه: لكي يتحقق الاختلاس المكون للركن المادي في جريمة السرقة ، لابد وان يكون تغيير الحيازة قد وقع دون رضاء المجتي عليه اي المالك. ورضاء المالك ينفي الاختلاس وهو الرضاء السابق لتغيير الحيازة اما الرضاء اللاحق لها فلا يؤثر على قيام جريمة السرقة ز

ليس هناك تلازم بين عدم الرضا وعدم العلم ، فقد يتحقق عدم الرضا رغم علم المجني عليه بفعل الاختلاس كالسرقة بالاكراه.

الركن المعنوي في جريمة السرقة:

السرقة من الجرائم التي لا تقع الا عمدا والقصد الجنائي المتطلب لقيام جريمة السرقة هو القصد العام وقوامه نية تملك الشيء موضوع السرقة.

أولا: القصد العام (العلم والارادة):

– العلم: يجب ان يعلم الجاني ان الشيء موضوع السرقه مملوك للغير وفي حيازة الغير ومن شأن فعله ان يخرج الشيء من حيازته لصاحبه وبدون رضائه وادخاله في حيازة اخر، لذلك ينتفي القصد الجنائي اذا اعتقد المتهم خطأ ان المال ملكه وليس متعلقا به حق للغير او انتفى عنصر العلم كأن يعتقد الجاني خطأ ان موضوع الجريمة هو من الاموال المباحة او المتروكة.

– الإرادة:  لتوافر القصد الجنائي يجب ان تتجه ارادة الجاني الى سلب حيازة الشيء موضوع الجريمة من مالكه وادخاله في حيازة اخرى ، وينتفي القصد الجنائي اذا لم تتم ادخال المسلوب الى حيازة اخرى.

ثانيا: القصد الخاص (نية تملك الشيء موضوع السرقة): تتطلب ايضا جريمة السرقه توافر القصد الخاص مع القصد العام والقصد الخاص هو الاستيلاء على المال بنية اضافتة الى مليكة الجاني.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*