السرقة المشددة بالنظر الى الوسيلة والتوقيت وصفة الجاني

السرقة المشددة بالنظر الى الوسيلة والتوقيت وصفة الجاني

السرقة المشددة بالنظر الى وسيلة ارتكاب الجريمة

السرقة مع حمل السلاح: و جعل لها المشرع  ظرفا مشددا للسرقة سواء كان السلاح ظاهر او مخبأ وذلك لان حمل السلاح يسهل ارتكاب الجريمة ويشجع الجاني على االاعتداء على المجني عليه اذا قاومه.

مدلول السلاح وانواعه: وهم نوعان

أ- السلاح بطبيعته: وهي الاداه المعده اصلا للاعتداء كالبنادق والمسدسات

بـ- السلاح بالتخصيص: ويطلق عليه ايضا السلاح بالاستعمال او الاسلحة العرضية  وهو كل اداة او الة اعدت لاغراض غير اغراض الاعتداء كالبلطه والفاس والساطور المنزلي والى ذلك.

السرقة المشددة بالنظر الى زمن او توقيت ارتكابها

السرقات التي تحدث ليلا يكون عقوبتها الحبس مع الشغل. وترجع علة التشديد هنا لان الليل يسهل على الجاني ارتكاب جريمته. وهناك رأيان لتحديد الليل اولهما انه يقصد بالليل فتره الظلام ، اما الراي الاخر فهو يحدد الليل في الفتره بين غروب الشمس وشروقها.

السرقة المشدده بالنظر الى تعدد الجناة:

يعتبر تعدد الجناه ظرفا مشددا للسرقة وذلك بسبب ان تعدد الجناه ليقي الرعب في قلب المجني عليه ويزيد الجريمة خطورة ويسهل من ارتكابها.

ومفهوم الجناة كطرف مشدد في السرقة هو ان يكونوا اثنين فاعلين او اكثر ، اما اذا كان فاعلا واحدا والباقين محرض او متفق او مساعد فلا يتوفر الظرف المشدد لانتفاء علة التشديد.

اخيرا تتشدد عقوبة السرقة في حالة تعدد الفاعلين الاصليين للجريمة حتى وان كان احدهما غير معلوم او تعذر تحريك الدعوى الجنائية ضده بسبب وفاته.

السرقة المشددة بالنظر الى صفة الجاني

اولا: السرقات التي تحصل من الخدم بالاجرة والصناع والصبيان في المحلات التي يشتغلون بها عاده:

علة التشديد هنا هي خيانة الثقة التي يوليها المجني عليه للجاني.

السرقة التي تقع من الخدم بالاجرة اضرارا بمخدوميهم : ولتشديد العقوبة هنا يجب ان يتوافر شرطان

الشرط الاول وهو ان يكون الجاني خادما للمجني عليه

ويتطلب ان يكون الجاني منقطعا لخدمة المجتي عليه لان الدوام هو الذي يجعل الجاني يكتسب ثقة المجني عليه والثقه هنا دي علة التشديد. ولابد ايضا ان يتقاضى الجاني اجر نظير خدمتة للمجني عليه.

اما الشرط الثاني فهو ان يرتكب الجاني السرقة اضرارا بمخدومه، ويتحقق هذا الشرط بوضوح اذا كان المال المسروق مملوكا للمخدوم كما يتحقق اذا كان موضوع السرقة في الحيازة الناقصة للمخدوم كما اذا كان هذا الشيء مؤجرا له او مودعا لديه.

– يشمل وصف الخدم بالاجرة والصناع والصبيان في المحلات التي يشتغلون بها ، جميع الاشخاص الذين ينقطعون لخدمة الغير مقابل اجر دون ان ينطبق عليهم وصف الخدم مثل السكرتير والمحصل ولتوافر الشرط المشدد على هؤلاء يجب ان تكون الجريمة ارتكبت في مكان العمل ولو كان المال مملوكا لغير صاحب العمل ، اي في هذه الحاله لا يتطلب شرط اضرار رب العمل لتوافر ظرف التشديد.

ثانيا : السرقة التي تحدث من محترفي نقل الاشياء:

يعاقب بالحبس مع الشغل على السرقات التي تحصل من المحترفين بنقل الاشياء في العربات أو المراكب أو على دواب الحمل او اي انسان مكلف بنقل اشياء او احد اتباعه اذا سلمت اليهم الاشياء بصفتهم السابقة وترجع علة التشديد هنا الى الاخلال بالثقة.

– المادة 317 الفقرة ثامنا التي تعتبر من افعال محترفي النقل بناءا على عقد عمل  جنحة سرقة مشدده يعتبر خروجا عن القواعد العامة، لان القواعد العامه في هذه الحالة ونظر لوجود تعاقد تعتبر الجريمة خيانة امانه وليست جنحة سرقة مشدده. لان الجاني في هذه الحاله يحوز المال المملوك للغير حيازة ناقصة بناءا على عقد من عقود الامانة.ويقتضي اخضاع هذه الفعل لكافة احكام السرقة ومن اهمها العقاب على الشروع وجواز تطبيق عقوبة الوضع تحت مراقبة البوليس على المتهم العائد.

شروط التشديد في هذه الحالة : شرطان

– ان يكون الجاني احد متعهدي نقل الاشياء او احد تابعيه

– ان يكون موضوع السرقة قد سلم الى متعهد النقل بوصفه ملزما لنقل الشيء مقابل اجر وان يكون التسليم بناءا على عقد سواء كتابيا او شفهيا.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*