صحيفة دعوى تثبيت ملكية بوضع اليد المدة الطويلة

صحيفة دعوى تثبيت ملكية بوضع اليد المدة الطويلة

انه فى يوم …….. الموافق..-..-….الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. و محله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد أنتقلت الى محل اقامة كل من :
1- السيد/ ……..و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..مخاطبا ……..
2- السيد/ ……..و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..مخاطبا ……..
و أعلنتهما بالآتى
منذ عام …….. يضع الطالب يده على العقار رقم …….. الكائن …….. و الذى يحده من الجهة البحرية …….. و القبلية …….. و الشرقية …….. و الغربية …….. و المكلف باسم مورث المعلن اليهما , و ضع يد ظاهر و هادىء و مستمر منذ هذا العام و حتى رفع هذه الدعوى دون أن ينازعه أحد فى ذلك , و أن مظاهر وضع يده تتمثل فى
و اذ انقضى على وضع يد الطالب على العقار سالف البيان مدة تجاوز خمسة عشر عاما وضع يد مستوفى شرائطه القانونية من حيث الظهور اذ لا خفاء و لا غموض فيه فيعرف الكافة والجيران أن الطالب هو واضع اليد و المالك للعقار , و من حيث الهدوء , فلا يوجد ما يعكر حيازة الطالب أو ينفى الهدوء عنها اذ لم يتعرض له أحد أو يتخذ اجراء فى مواجهة الطالب يجحد بموجبه حيازته , ومن حيث الاستمرار , فلم تنقطع حيازة الطالب للعقار لأية مدة , و كان ذلك مقرونا بنية التملك .
ولما كان المقرر قانونا أنه يكفى للحكم بتثبيت الملكية استنادا الى التقادم الطويل المكسب أن تتحق المحكمة من توافر شروط وضع اليد و هى أن يكون ظاهرا و هادئا و مستمرا و أن يكون بنية التملك و أن يستمر لمدة خمسة عشر يوما و أن تبين فى حكمها بما فيه الكفاية الوقائع التى تؤدى الى توافر هذه الشروط بحيث يبين منها أنها تحرتها و تحققت من وجودها و يكفى أن تدل الوقائع التى دونتها المحكمة على توافر نية واضع اليد فى التملك ما دامت تفيد عقلا استخلاص هذه النتيجة .
و لئن كان وضع اليد المدة الطويلة اذا توافرت فيه الشروط القانونية يعد بذاته سببا لكسب الملكية مسقلا عن غيره من أسباب اكتسابها و يعفى واضع اليد الذى يتمسك به من تقديم دليل على مصدر الملكية و صحة سندها و من ثم يكون له التمسك بأن سند ملكيته هو وضع يده المدة الطويلة المكسبة للملكية و متى قضى له بتثبيت ملكيته بالتقادم المكسب جاز فى صحيح القانون اعتبار الحكم سندا ناقلا للملكية و قابلا للشهر عنه فضلا عن كفايته بذاته سندا صالحا للاحتجاج به قبل من ينازعه فى ثبوت هذا الحق له أو يدعى عليه بأى حق يعارضه .
و مفاد ذلك أنه يحق للطالب و قد اكتسب ملكية العقار المبين حدودا و معالما بصدر هذه الصحيفة بالتقادم الطويل , أن يطلب اعمال الآثار القانونية المترتبة على ذلك و هى تثبيت ملكيته له وشطب التكليف الوارد عليه باسم مورث المعلن اليهما و تكليفه باسم الطالب مع كف أية منازعة له .
بناء عليه أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه الى محل اقامة المعلن اليهما وأعلنتهما بصورة من هذا وكلفتهما بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. و ذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. لسماع الحكم بتثبيت ملكية الطالب للعقار المبين حدودا و معالما بهذه الصحيفة و تكليفه باسم الطالب مع كف اية منازعة المعلن اليهما له فى ملكيته و الزامهما المصاريف و مقابل أتعاب المحاماه و شمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*