العلامة التجارية وأهميتها وشروطها وكيفية تسجيلها: استراتيجيات حماية الهوية التجارية وإجراءات التسجيل

بقلم الأستاذ إيهاب ناجي، المحامي

العلامة التجارية أصبحت من الأمور التي تحتاجها جميع الشركات التجارية سواء الكبيرة منها أو الصغيرة ، كما أنها لا تقتصر على تجارة معينة ، فكل شركه أي كان حجمها كبيره أو متوسطه أو صغيره تحتاج إلى علامة تجارية ، وذلك لما للعلامة التجارية من أهميتها فى الحياة العملية بل وبالأخص فى عصرنا الحالى ، فهى تساعد على انتشار المنتجات وأسماء الشركات بأنواعها كأسرع الطرق الذاتية فى وقتنا الحاضر ، كما أنها تعطى الشركات والسلع المنتجة القيمة التي تجعل الإقبال على شراء السلع أو التعامل من الشركة بشكل أكبر بكثير بالمقارنة مع الشركات أو المنتجات التى لا تختص بعلامة تجارية معينة تميزها عن غيرها من الشركات أو المنتجات الأخرى ، كما أنها تعطي للشركة أو السلع المنتجة من القوة التأمينية التى تبث فى نفس الأفراد عند إقبالهم على التعامل مع الشركة أو شراء السلعة المنتجة .

تنص المادة الأولى من القانون 57 لسنة 1939 على أنه فيما يتعلق بتطبيق هذا القانون تعتبر علامات تجارية الأسماء المتخذة شكلا مميزا والامضاءات والكلمات والحروف والأرقام والرسوم والرموز وعنوانات المحال والدمغات والأختام والتصاوير والنقوش البارزة وآية  علامة اخرى او أي مجموع منها إذا كانت تستخدم أو يراد أن تستخدم اما في تمييز منتجات عمل صناعي أو استغلال زراعي او استغلال الغابات أو لمستخرجات الارض او اي بضاعه وإما للدلالة على مصدر المنتجات أو البضائع أو نوعها أو مرتبتها أو ضمانها أو طريقة تحضيرها 

 مفهوم العلامة التجارية :ـ 

يمكن تعريف العلامة التجارية بأنها إسم أو رمز أو إمضاء أو تصميم أو غير ذلك من العلامات التى تهدف إلى مساعدة المستهلكين على تمييز المنتجات أو السلع أو الخدمات المملوكة لشركة أو مؤسسة معينة وسواء كان هذا المنتج صناعيا أو تجاريا أو زراعيا أو أفكار ابتكارية أو أي منتج يخص الشركه .

-كما أنه من الممكن أن تتضمن العلامات التجارية أشكالا وألوانا أو تصاميم أو صور معينة أو رموز أو شعارات معينة ، كما أنها من الممكن أن تتضمن الروائح والأصوات .

  أهمية العلامة التجارية :ـ

للعلامة التجارية أهمية كبيرة بالنسبة للمنتجات أو السلع ، وتظهر هذه الأهمية بالنسبة للشركات الصغيرة أو المتوسطة .

ولكون أن العلامة التجارية لها من الأهمية بالنسبة للشركات والمنتجات أن مختلف الدول تهتم بها بل وتضع لها القوانين المنظمة لحمايتها ، ومن الأسباب التي تحض على أهمية العلامة التجارية :

1-  مساعدة المستهلكين أو العملاء سواء الموجودين أو المحتملين على تمييز ما تنتجه الشركة من منتجات أو ما تقدمه من خدمات .

2- إضافة قيمة للشركة مما يجعلها قادرة على المنافسة بين الشركات الأخرى التى تنتج أو تقدم نفس الخدمة .

3- حماية المنتجات أو الأفكار التى تقدمها الشركة من محاولة التقليد أو المماثلة مما قد يسئ إلى سمعة الشركة أو المؤسسة .

4- ضمان عدم استغلال العلامة التجارية من الغير .

5- ضمان المستهلك من حصوله على المنتج الأصلي .

6- إذا قام أحد باستعمال أول استغلال العلامة التجارية الخاصة بالشركة تستطيع مقاضاته .

7-  التمييز بين الشركة وغيرها أو المنتج وغيره أو الخدمة من المنافسة .

8- توفير الحماية اللازمة للمستهلك من الغش أو التزوير ، وذلك عن طريق مراقبة العلامة التجارية .

9- تفيد تسجيل العلامة التجارية للمنتج أو الخدمة بخصائص معينة لا تتوافر لدى المنتجات أو الخدمات الأخرى .

شروط التسجيل في العلامة التجارية :ـ 

هناك بعض الشروط أوجبت التشريعات على توافرها عند التسجيل فى العلامة التجارية قبل تسجيلها بشكل رسمى فى المكتب المختص بالتسجيل فى الجرى :

1-ألا تكون العلامة التجارية مماثلة أو متطابقة مع أى علامة تجارية أخرى .

2- ألا يكون للعلامة التجارية مؤشر محدد أو نطاق جغرافى معين ، وذلك حتى يتمكن صاحب المنتج أن يصدر منتجاته إلى البلاد الأخرى .

3- ألا تحتوى العلامة التجارية على علم أى بلد .

4- ألا تحتوى العلامة التجارية على شئ يشير إلى شخصية عامة أو سياسية سواء كان بطريقة مباشرة أو غير مباشرة .

5- ألا تحتوى العلامة التجارية على شئ يخالف النظام العام والآداب العامة ،

6- ألا تحتوى على أي شعارات دينية وغيرها من الرموز المشابهة .

– إذا توافرت هذه الشروط فى العلامة التجارية ،  فليس هناك ما يمنع من البدء فى إجراءات تسجيل العلامة التجارية لحمايتها من التقليد والتزوير ، وذلك عن طريق تقديم الطلب إلى الجهات المختصة ، وأيضا تقديم الأوراق المطلوبة من أجل ذلك 

– إجراءات التسجيل في العلامة التجارية :ـ 

بعد التأكد من توافر الشروط السابق ذكرها في العلامة التجارية ، توجد أربعة خطوات أساسية تمر بها إجراءات التسجيل فى العلامة التجارية فى مصر ، وهذه المراحل كما يلى :

1- تقديم طلب تسجيل علامة جديدة :

فى هذه المرحلة يقوم صاحب العلامة التجارية بتقديم طلب تسجيل علامة تجارية وتقديم ما يثبت ملكيتها والأوراق المطلوبة إلى دائرة تسجيل العلامة التجارية ، ثم ينتظر بعد ذلك القرار بقبول تسجيل العلامة التجارية أو رفضها .

2- الفحص الفنى للعلامة التجارية :ـ 

فى مرحلة الفحص الفنى يتم تشكيل لجنة فنية تختص بفحص العلامة التجارية المقدمة والتي لا يكتمل إجراءات تسجيل العلامة بدونها ، وتنتهي نتيجة الفحص إلى أمور ثلاث :

– الموافقة على طلب تسجيل العلامة التجارية .

– رفض طلب تسجيل العلامة التجارية 

– الموافقة على تسجيل العلامة التجارية مع بعض التعديلات .

وإذا تم رفض تسجيل العلامة التجارية يكون لصاحب الشأن الحق فى الاستئناف أمام محكمة العدل العليا حتى يتم قبول العلامة التجارية ، وإذا تم قبول العلامة التجارية تأتي المرحلة الثالثة  وذلك ضمن مراحل تسجيل العلامة التجارية ، وهى النشر.

3- نشر العلامة التجارية فى جريدة رسمية :ـ

إذا تمت الموافقة من قبل لجنة الفحص الفنى على العلامة التجارية المقدمة ،يتم نشر العلامة التجارية المقدمة فى نوعين من الجرايد ، 

-النوع الأول تكون جريدة رسمية ، والنوع الثانى جريدتين محليتين ، على أنه يجب أن تدرج صورة  العلامة التجارية .

– وتعد هذه المرحلة من أهم المراحل التى تمر بها العلامة التجارية ، لأن هذه المرحلة يترتب عليها إما إكتمال إجراءات تسجيل العلامة التجارية ،وإما قيام منازعات عليها .

– بعد نشر العلامة التجارية فى الجرائد سابقة الذكر يجب الأنظار خلال مدة ستين يوما تالية للنشر ، وذلك لإمكان تقديم أي اعتراضات على العلامة التجارية المراد تسجيلها .

– فى هذه الحالة تكون لجنة الفحص الفنى على استعداد لتلقى أى طلبات إعتراضية على العلامة التجارية المراد تسجيلها ، وفى حالة عدم وجود أية اعتراضات على العلامة التجارية خلال تلك المدة تصبح العلامة التجارية معترف بها بشكل رسمى .

4- إصدار شهادة تسجيل العلامة التجارية :ـ 

فى حالة عدم الاعتراض على العلامة التجارية المراد تسجيلها ، تأتي المرحلة التالية لها وهى إصدار شهادة التسجيل ، وتتضمن هذه المرحلة عدة .

 – ثبوت صحة العلامة التجارية ودفع رسومها وامتلاك صاحب المنفعة للعلامة التجارية بشكل رسمى وذلك حتى ميعاد تجديدها ، وذلك فى حالة انقضاء المدة المحددة وهى ستين يوما تالية للنشر .

 – يتم تسجيل العلامة التجارية من تاريخ طلب بتسجيلها .

 – يجب أن يقوم صاحب الشأن بتجديد العلامة التجارية خلال مدة تم تحديدها وهى (عشرة سنين من تاريخ طلب التسجيل ) كما أنه يتم إعطاء فترة سماح لمن يرغب فى التجديد تكون مدتها ( ثلاثة سنوات وستة أشهر ) وذلك فى حالة التأخر فى  التجديد .

وإذا لم يتم التجديد خلال هذه المدد تصبح العلامة التجارية مباحة لأى شخص ، ويكون لأى شخص الحق في استخدامها .

-أحكام قانون 57 لسنة 1939 وهو قانون العلامات والبيانات التجارية .

 

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*