الخطوات الواجب إتباعها عند تعرضك لجريمة ابتزاز الإلكتروني

في العصر الرقمي الحالي، أصبحت جرائم الابتزاز الإلكتروني ظاهرة شائعة ومقلقة. قد يتعرض العديد من المواطنين لمثل هذه الجرائم التي تستهدف استغلال ضحاياها وتهديدهم بنشر واستخدام معلوماتهم الشخصية أو الصور الحميمة الخاصة بهم للضغط عليهم للحصول على نفع ما. في هذا المقال، سنوضح الخطوات الواجب اتباعها عند التعرض لجريمة الابتزاز الإلكتروني.

الحفاظ على الهدوء والتركيز: عند التعرض لمحاولة ابتزاز إلكتروني، يجب الحفاظ على الهدوء وعدم الاستجابة لمطالب المبتز بالرغم من جواز الإيحاء له بغير ذلك. ولكن في معظم الأحوال فإن التزام الصمت قد يحبط مخططات المبتز ويثبت له أنك لن تنجر بسهولة إلى تلبية مطالبه.

ولكن في حالة ما إذا كان التهديد بنشر صورة فاضحة أو خاصة، فلا بأس من إظهار بعض الاستجابة لحين اتخاذ الإجراءات اللازمة بطريقة مباغتة.

جمع الأدلة: فوراً احرص على توثيق وحفظ جميع الرسائل والتهديدات التي تلقيتها من المبتز. حتى يمكن استخدام هذه الأدلة في متابعة القضية قانونيًا وملاحقة الجناه.

الإبلاغ عن الجريمة: عند جمع الأدلة، وفور تلقي أول رسالة تهديد واضحة، قدم بلاغًا للشرطة عن طريق:

1-تقديم بلاغ على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية عن طريق الرابط https://moi.gov.eg/

أو

2-  استخدام الخط الساخن (108) وهو خط مخصص للإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية، وجرائم الإنترنت، ويعمل على مدار 24 ساعة.

أو

3-الحضور شخصياً إلى مقر إدارة مكافحة جرائم الحاسبات وشبكات المعلومات بمقر وزارة الداخلية بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة، أو الاتصال بهم على أرقام تليفونات : 27928484 / 27926071 / 27921490 / 27921491

أو

4- الحضور شخصياً إلى مقر إدارة مكافحة جرائم الحاسبات وشبكات المعلومات بمديرية الأمن التابع لها.

تأكد من تزويد رجال الشرطة بجميع التفاصيل المتعلقة بالجريمة والأدلة التي قمت أنت بجمعها عن الجناه. وكن واثق أن هذه الجريمة من الجرائم التي تستثير حفيظة الأجهزة الأمنية ويتعاملون معها بكل حزم وسرعة وجدية. وكنت واثقاً في تعاملك مع رجال الأمن وتذكر دائماً أن عقوبة الابتزاز وفقاً للمادة 327 من قانون العقوبات ، تصل بالسجن للجاني إلى 3 سنوات، فى حالة وجود طلب مع الابتزاز، والحبس سنتين وغرامة 500 جنيه فى حالة الابتزاز بشكل تهديد سواء تضمن طلب معين أو لا.

وتذكر أنه بالرغم من أن المادة 3 من قانون الإجراءات الجنائية تنص على وجوب تقديم البلاغ في خلال 3 أشهر من وقوع العلم بالابتزاز، إلا أنه يفضل أن تذهب شخصياً إلى إدارة مكافحة جرائم الحاسبات خلال ساعات من حدوث واقعة التهديد والإبتزاز.

استشارة محامي: في حالة التعرض لجريمة الابتزاز الإلكتروني، يُفضل دائماً استشارة محامي متخصص في القانون الجنائي والجرائم الإلكترونية للحصول على نصيحة قانونية منه ومعرفة الخيارات المتاحة لك لمواجهة المبتز وحماية حقوقك. كما أنه علمه بوقوع الجريمة يجعله قادراً على مساعدتك دون الحاجة إلى نشر الأمر في محيطك الاجتماعي

حماية المعلومات الشخصية: يجب عليك دائماً العمل على حماية معلوماته الشخصية على الأنترنت، وألا تمارس أي نوع من أنواع العلاقات الاجتماعية الجادة من خلالها. كما يحب عليك الانتباه وتأمين حسابات على الإنترنت بكلمات مرور قوية وتفعيل التحقق الثنائي برقم تليفون يكون مملوك لك رسمياً ومُقيد باسمك في شركة الإتصالات عندما يكون ذلك ممكنًا.

البحث عن الدعم: التعرض لجريمة الابتزاز الإلكتروني قد يكون تجربة مؤلمة ومضطربة نفسيًا. لذلك لا تتردد في طلب الدعم من الأصدقاء والعائلة أو استشارة رجال القانون ومحترفين في مجال الصحة النفسية للتعامل مع التوتر والقلق الناجم عن هذه التجربة.

استخدام برامج مكافحة الفيروسات وجدران الحماية: تأكد دائماً من تثبيت برامج مكافحة الفيروسات وجدران الحماية على جميع أجهزتك الإلكترونية حيث يمكن لهذه البرامج المساعدة في اكتشاف ومنع الهجمات والبرمجيات الخبيثة التي يمكن أن تستخدم في جرائم الابتزاز الإلكتروني.

تجنب النقر على الروابط المشبوهة وفتح المرفقات من مصادر غير معروفة: كن حذرًا عند التعامل مع رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية والروابط من مصادر غير موثوقة. لا تنقر على أي رابط دون أن تكون متيقِّناً من صاحب الرسالة أو البريد المرفقة به الرابط. كما إنه لزاما عليك دائما التحقق من مصدر الرسائل التي تصلك قبل الرد عليها  والتأكد من صحة المعلومات المقدمة فيها فذلك سيؤدي حتما الى منع النقر على روابط مشبوهة التي قد تؤدي في النهاية إلى تعرضك للابتزاز الإلكتروني.

الحفاظ على نسخ احتياطية للبيانات: قد يكون الحفاظ على نسخ احتياطية بطريقة منتظمة ودورية للبيانات الشخصية والمهمة أداة مهمة للتعامل مع جرائم الابتزاز الإلكتروني. ففي حال تم تشفير بياناتك أو حجب الوصول إليها بواسطة مبتز، يمكن استعادتها من النسخ الاحتياطية بدلاً من الاضطرار لدفع فدية.

في الختام، يجب التعامل مع جرائم الابتزاز الإلكتروني بجدية واتباع الخطوات المذكورة أعلاه لضمان حماية حقوقك وملاحقة المتورطين قانونيًا. الوعي والتعليم حول مخاطر الإنترنت وسبل الحماية المتاحة يمكن أن يساهم بشكل كبير في الحد من هذه الجرائم وضمان بيئة إلكترونية أكثر أمانًا للجميع.

وأخيراً، في حال تعرضك لأي من هذه التهديدات، يسعدنا التواصل معك ومساعدتك عن طريق أحد المحامين المختصين لضمان خروجك من هذه الأزمة بأسرع وقت ممكن وأيضا ضمان استرداد كافة حقوقك من الجناه.

 


Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*