نموذج عقد بيع شقة جاهزة للسكن بالتقسيط

 

عقد بيع شقة جاهزة للسكن بالتقسيط

 

الطرف الأول : البائع                     الطرف الثاني: المشتري

المقدمة : لما كان الطرف الأول مالكا للعقار رقم…… شارع…………..منطقة…… مدينة …… والذي هو عبارة عن شقة للسكن مساحتها ………. متراً مربعاً في الطابق …… من  العمارة/البرج رقم …… وتتكون من عدد ……. غرفة ومطبخ وحمام وشرفة وجاهزة للسكن ومزودة بالماء والكهرباء وهو راغب ببيعها مع سطح ملكية خاصة / أو وله حق ارتفاق بالنشر على السطح الأخير أو وله حق ارتفاق بالوصول لغرفة كذا او بدروم كذا على العقار رقم…… وملكية مشتركة لغرفة الحارس/أو السطح الأخير ملكية مشتركة.

وكان الطرف الثاني راغبا بشرائها بعد أن اطلع على قيدها العقاري ومخططها

المساحي وطابقهما على الواقع و علم بالمبيع العلم النافي للجهالة.

فقد اتفق الطرفان و هما بكامل الأهلية المعتبرة شرعا وقانونا على ما يلي:

المادة 1-أ- تعتبر مقدمة هذا العقد جزءا لا يتجزأ منه.

ب- باع الطرف الأول للطرف الثاني القابل لذلك الشقة الموصوفة في المقدمة بما لها و عليها من حقوق ارتفاق وملكية مشتركة بيعا قطعيا لا رجوع فيه بمبلغ وقدره …… جنيه

المادة ۲-أ- التزم الطرف الثاني بدفع قيمة المبيع على …… قسطا متساوية قيمة كل منها…… جنيه على أن يستحق الأول منها بتاريخ /  / ويستحق كل من الأقساط الباقية بعد…… شهر …… میلادي من استحقاق سابقه وحتی

الوفاء التام

ب- التزم الطرف الأول بنقل ملكية المبيع للطرف الثاني في السجل العقاري حال تسديده آخر قسط من الثمن على أن يقوم الطرف الثاني بإجراء معاملة نقل الملكية ودفع نفقاتها ورسومها من ماله الخاص ودعوة الطرف الأول لتوقيع عقد نقل الملكية أمام أمين السجل العقاري.

ب- التزم الطرف الأول بالإقرار أمام أمين السجل العقاري بنقل ملكية المبيع لاسم الطرف الثاني في السجل العقاري خلال…… يوما من تاريخ دعوته لذلك خطيا من الطرف الثاني بعد قيام المذكور بإجراء معاملة نقل الملكية ودفع نفقاتها ورسومها من ماله الخاص شريطة أن يتضمن عقد نقل الملكية ترتيب تأمين جبري لصالح الطرف الأول برضاء الطرف الثاني بقيمة الأقساط غير المستحقة على صحيفة المبيع في السجل العقاري ويجوز للطرف الأول التنازل عن حق التأمين الجبري المذكور للغير بغير رضاء الطرف الثاني وله مطالبة الطرف الثاني بتأمين إضافي إذا أصاب المبيع تخريب أو هلاك كلي أو جزئي و التزم الطرف المذكور بتلبية الطلب فورا. وتقع نفقات ورسوم التأمين والتأمين الإضافي على عاتق الطرف الثاني بالغا ما بلغت كما تقع على عاتقه نفقات ورسوم قيدها بعد الوفاء بالأقساط كاملة.

ج- إذا تأخر الطرف الثاني عن دفع أي قسط بتاريخ استحقاقه استحقت جميع

الأقساط التي تليه بالغا ما بلغت قيمتها ويجوز للطرف الأول عندئذ اعتبار العقد مفسوخا من تلقاء نفسه دونما حاجة لاعذار الطرف الثاني أو الحصول على حكم قضائي بذلك واعتبار نصف المبالغ التي استوفاها تعويضا له عن الفسخ ورد الباقي للطرف الثاني وقد وكله الطرف الثاني وكالة غير قابلة للعزل لتعلق حقه بها باستعادة المبيع ونقل ملكيته لاسمه مجددا في السجل العقاري.

 المادة 3-أ- سلم الطرف الأول الطرف الثاني المبيع بالحالة التي تم عليها البيع خاليا من أي شاغل بتاريخ هذا العقد.

أ- التزم الطرف الأول بتسليم المبيع للطرف الثاني بالحالة التي تم عليها البيع

خاليا من أي نقص أو تكسير أو تخريب أو عيب ومن أي شاغل بتاريخ /  / و في حال تأخره عن ذلك يكون ملزما بدفع مبلغ …… جنيه للطرف الثاني عن كل يوم تأخير ويكون للطرف المذكور حق اعتبار العقد مفسوخا من تلقاء نفسه دونما حاجة لاعذاره أو الحصول على حكم قضائي بذلك.

ب- اقر الطرف الأول بعدم سبق تصرفه بالمبيع وضمن للطرف الثاني أي

استحقاق كلي أو جزئي للمبيع.

المادة 4 – أ- تقع جميع الضرائب والرسوم المالية والبلدية وقيم استجرار المياه والكهرباء المترتبة على المبيع على عاتق الطرف الأول حتى تاريخ هذا العقد و علی عاتق الطرف الثاني بدءا من ذلك التاريخ، ويتحمل الطرف ……جميع الضرائب والرسوم المترتبة على هذا العقد.

ب- تقع على عاتق الطرف الثاني رسوم طوابع إيصالات تسديد الأقساط / أو

رسوم طوابع سندات تقسيط الثمن.

المادة 5 – يعتبر كل من الطرفين ملتزماً بما يترتب عليه من التزامات بموجب هذا العقد بمجرد حلول أجلها دونما حاجة لاعذاره أو الحصول على حكم قضائي بذلك.

 المادة 6- اتخذ كل من الطرفين عنوانه المبين أعلاه موطنا مختارا له وذلك للمراسلات في  كل ما يتصل بهذا العقد وتنفيذه.

 المادة 7- حُرر هذا العقد من نسختين احتفظ كل من الطرفين بإحداهما بعدما قرئت عليه جميع بنوده وتفهمها.

الطرف الأول                                                الطرف الثاني

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*