المفهوم والشروط والتطبيقات القانونية لإيصال الأمانة في القانون المصري: دراسة شاملة وتحليل قانوني

 

بقلم الآستاذ محمد عفيفي المحامي

١-ما المقصود بإيصال الأمانة:

–  إيصال الأمانة هي ورقة عرفية ، يكتبها أي شخص عادي ، وليس موظفين رسميين.

    و يكتب فيها:

  • إما أن تكون اتفاق بين ثلاثة أشخاص و يجب ان يلتزم فيه الشخص الأول الموقع على إيصال الأمانة أن يستلم مبلغ معين من النقود من الشخص  الثاني صاحب الإيصال ، ثم يوصله إلى الشخص الثالث الموصل إليه المبلغ.

وهى ما تسمى بإيصال الأمانة ثلاثي الأطراف وهذه هى الصورة الأساسية التى نص عليها القانون الجنائي ( وفقا لنص المادة 340 من قانون العقوبات المصرى ).

  • وإما أن تكون اتفاق بين شخصين فقط ، و يجب أن يلتزم فيها الشخص الأول: الموقع على إيصال الأمانة أن يستلم مبلغ معين من الشخص الثاني على سبيل الأمانة ليعيده إليه عند الطلب.

وهى ما تسمى بإيصال الأمانة بين شخصين وهذه هى الصورة التى انتشرت بين الأفراد من خلال تعاملهم بكثرة بهذه الصورة، فأعترف بها القضاء واعتبرها صورة إستثنائية لإيصال الأمانة.

٢- مميزاته من ناحية القوة الجنائية و القوة المدنية

وضع المشرع الجنائي نصوص قانونية تعاقب من يخالفها بعقوبة جنائية ، وأيضا إلى عقوبتها المدنية وهى المبلغ الذى يدفعه المتهم.

وعلي ذلك إيصال الأمانة له قوتين:

١-قوة جنائية :

–         بالنسبة لإيصال الأمانة ثلاثي الأطراف فأحكام إيصال الأمانة في القانون المصري هي أن الشخص الذي يوقع على إيصال الأمانة إذا استلم المبلغ المكتوب فى إيصال الأمانة ولم يسلمه إلى الشخص الثالث  ، أو لم يرجع  المبلغ إلى صاحب الإيصال ( اذا كان ايصال الأمانة بين شخصين ) ، يعتبره القانون فى هذه الحالة خائن للأمانة  ومبدد للمبلغ ويستحق للعقوبة وهي عقوبة جنحة خيانة الأمانة ( وتسمي أيضا بجنحة التبديد ) وهي الحبس. و مدة الحكم فى إيصال الأمانة تبدأ من 24 ساعة و تصل إلى 3 سنوات لنص المادة 341  من قانون العقوبات .

–         صاحب الإيصال وحده هو من يستطيع رفع دعوى خيانة الأمانة ضد الشخص الموقع ، حتى اذا كان إيصال الأمانة به الطرف الثالث لان المحكمة تعتبره شاهدا فقط فى القضية على ما إذا كان الشخص الموقع  قد نفذ إلتزامه وسلم إليه المبلغ أم قام بتبديده وخان الأمانة.

٢ -قوة مدنية :

–         إيصال الأمانة يجعل  لصاحب الإيصال الحق فى رفع دعوى مدنية يطالب فيها بالتعويض عن الضرر الذي اسيب به نتيجة خطأ المتهم الموقع على الإيصال والخائن للأمانة  ، وفقا لنص المادة 163 من القانون المدنى المصري.

٣-شروط صحة إيصال الأمانة

–         يجب أن تكتب بيانات الإيصال بخط الشخص المستلم وإذا كان هذا الشخص امي لا يستطيع القراءة والكتابة فيجب عليه أن يبصم علي الإيصال.

–         الأفضل عدم كتابة تاريخ على الإيصال حتي لا يسقط ولن يكون لك الحق في المطالبة به.

–         ضرورة تسجيل أطراف الإيصال وهم الشخص الذي يسلم النقود والشخص الذي يستلم منه النقود والشخص المسئول عن الاستلام.

–         الأفضل تسجيل جميع البيانات الخاصة بالإيصال في وقت واحد حتي لا يكون الإيصال باطل.

٤-أهمية البصمة علي إيصال الأمانة

–         يجب علي المستلم ان يبصم علي إيصال الأمانة لعدم انكار توقيعه علي الإيصال او الطعن فيه بالتزوير فيضمن حق الشخص الاخر فتطابق البصمة يكون قاطعا.

٥-إيصال الأمانة علي بياض

–          إيصال أمانة على بياض به الكثير من العيوب على الرغم من أنه الوسيلة الأكثر حماية لضمان الحق الشخصي، إلا أنه قد يفقد الشخص حقه في الحصول على أمواله من قبل المدين، حيث أنه عند رفع شكوى إيصال أمانة على بياض يمكن للمدين أن يقوم بالآتي :

فيمكن لمحامي المستلم أن يقدم طعن بالتزوير نتيجة عدم كتابة جميع بيانات الإيصال في نفس الوقت , حيث يتم ذلك بمجرد الكشف على الإيصال عن طريق الجهات المختصة , على الرغم من ان صحة كافة البيانات المسجلة في الإيصال وصحة توقيع المستلم إلا أنه سوف يحصل على البراءة.

٦-حالات بطلان إيصال الأمانة

–          إذا لم يكن محله مالا، فيما معناه اذا كان إيصال الأمانة موضوعه لا يقع تحت بند الأموال التي لها قيمة مادية أو أدبية.

–          إذا لم يكن محله منقولًا فيما معناه اذا كان إيصال الأمانة موضوعه عقار إذ أنه تسلم عقار على سبيل الأمانة، ففي هذه الحالة يكون باطلا.

–          إذا كان المودع لديه مالكًا للشيء محل إيصال الأمانة ففي هذه الحالة يكون باطلا.

–          إذا كان إيصال الأمانة به عيب من عيوب الإرادة، مثل : الغش أو الإكراه أو التدليس.

–         إذا كان إيصال الأمانة غير مكتوب أو غير موقع من أي طرف من الأطراف.

–         إذا كان المبلغ غير محدد

–         إذا كان إيصال الأمانة لا يوجد به تاريخاً.

–         إذا كان إيصال الأمانة به اي حالة من هذه الحالات فيكون باطلاً، ولا يكون له أي أثر قانوني، ولا يجوز المطالبة بتنفيذه.

٧-متي يسقط إيصال الأمانة؟

–         تنقضي الدعوي الجنائية بالتقادم بمضي 3 سنوات من تاريخ المطالبة بالمال محل إيصال الأمانة.

–         أما إذا حصل المتهم على حكم فتنقضي العقوبة بمرور 5 سنوات .

٨-هل يجوز التصالح في إيصال الأمانة

–         نعم يجوز التصالح في إيصال أمانة، فيجوز إذا كان قبل إقامة الدعوى الجنائية أو بعد إقامتها. ويجوز التصالح في إيصال الأمانة في أي مرحلة كانت من مراحل الدعوى ، حتى بعد إصدار الحكم النهائي. وتنقضي الدعوي الجنائية بعد التصالح ، ولا يجوز للنيابة العامة أن ترفع الدعوى مرة أخرى. ويجوز للمحكمة أن تصدر أمر بوقف تنفيذ العقوبة إذا تم الصلح أثناء تنفيذها أو قبل تنفيذها . وإذا حصل التصالح في إيصال الأمانة، فإنه يجب على المودع لديه أن يرد المبلغ إلى المودع. وإذا لم يقم المودع لديه برد المبلغ فإن الدعوى الجنائية تعود إلى سيرها.

٩- طريقة التصالح في حالة صدور حكم بالحبس في إيصال الأمانة

–   وفي حالة صدور حكم غيابي في إيصال الأمانة ويرغب المتهم في التصالح ودفع المبلغ المطلوب في الإيصال، يقوم المتهم بعمل معارضة ويتم الأتفاق مع المجني عليه صاحب الحق على التصالح أمام المحكمة، ومن ثم يحضر المتهم أو محاميه أمام المحكمة ويقر بالتصالح في الجنحة، ومن ثم تنقضي الدعوى.

–   وفي حالة صدور الحكم حضوريًا فأن المتهم يكون محبوسًا بالفعل داخل السجن، فيستأنف محامي المتهم على الحكم ويحضر المجني عليه أو محاميه أمام المحكمة ليقر بالتصالح أمام محكمة الاستئناف ومن ثم تنقضي الدعوى بالتصالح.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*